مجلس القضاء الأعلى يجدد توضيح موقفه من حرية التعبير عن الرأي

جدد مجلس القضاء الأعلى، اليوم الاثنين، توضيح موقفه من حرية التعبير عن الرأي، فيما أشار إلى تقديمه كافة المتطلبات القانونية الضامنة لحرية التعبير وحماية الصحفيين.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس القضاء في بيان تلقته “الغدير”، ان “المجلس شارك في المؤتمر الإقليمي للقضاة العاملين على قضايا حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين في المنطقة العربية، الذي أقيم في العاصمة المغربية الرباط برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)”.

وقال ممثل مجلس القضاء حاتم جبار عودة في كلمة له خلال المؤتمر إن “مجلس القضاء الأعلى يدافع عن حرية الرأي وسلامة الصحفيين”، مؤكداً أن “الاساءة والتشهير لاتعد تعبير عن حرية الرأي حيث يجب التمييز بين ذلك، وهذا ما معمول به في جميع الدول العربية المشاركة في المؤتمر”.

واستعرض عودة “التجربة العراقية في هذا المجال بوصفها من التجارب النموذجية ودور مجلس القضاء الأعلى في تعزيز حرية التعبير عن الرأي”، موضحاً أن “موقف العراق ومجلس القضاء الاعلى على وجه الخصوص في مجال حرية التعبير عن الرأي وحماية الصحفيين”.

وأكد أن “المجلس قدم ويقدم كافة المتطلبات القانونية التي تضمن حرية التعبير عن الرأي وحماية الصحفيين من خلال الاعمامات الموجهة الى رئاسات المناطق الاستئنافية كافة والمتضمن التأكيد على مراعاة احكام المادة (38/ فقرة ثانيا) من الدستور العراقي التي تنص على حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر فضلا عن ضرورة التعامل بدقة مع الشكاوى التي تقدم بحق الصحفيين”.

واشاد القائمون على هذا المؤتمر “بدور مجلس القضاء الاعلى وايضاح موقف العراق بأجهزته المعنية في مجال حرية التعبير عن الرأي وحماية الصحفيين وبالتجربة العراقية في هذا الشأن”. انتهى م4

شاهد أيضاً

العامري يشدد على أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية

استقبل رئيس تحالف هادي العامري في مكتبه ببغداد الخميس نقيب الصحفيين العراقيين السيد مؤيد اللامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *