مصر وجنوب السودان يعلنان الاتفاق على بناء سد جديد بأحد روافد النيل

اعلنت وزارة الري المصرية، السبت، اتفاق مصر وجنوب السودان، على بناء سدّ جديد، ضمن التعاون المشترك بين البلدين بشأن مياه نهر النيل.

وبينت الوزارة في بيان رسمي، اليوم، ان “مسؤولي وزارتي الري في كلّ من مصر وجنوب السودان، وقعا على بروتوكول تعاون فني بمجال الموارد المائية، يتضمن إعداد دراسات جدوى إنشاء (سد واو)، المتعدد الأغراض بجنوب السودان”.

واضافت أن “المشروع يقع على نهر سيوي، أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال، الذي يُعدّ أحد روافد نهر النيل ويقع على مسافة 9 كيلومترات جنوبي مدينة واو بجنوب السودان، ويهدف لتوليد 10.40 ميغاوات من الكهرباء، وكذلك توفير مياه الشرب لنحو 500 ألف نسمة، والاستفادة من المياه بالري التكميلي لمساحات تتراوح بين 30 و40 ألف فدان”.

ولفتت وزارة الري المصرية، الى أنها “أعدت الدراسات الفنية والاقتصادية المتكاملة للمشروع، بالاستعانة بخبراء المركز القومي لبحوث المياه، لإعداد الدراسات الهيدرولوجية والهيدروليكية والأعمال المساحية والخرائط الكنتورية لموقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية، والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسدّ والمنشآت التابعة له”.

واكدت أنه “جرى التعاقد مع وزارة الكهرباء والطاقة لإسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها، ودراسة الجدوى الاقتصادية لها من خلال إحدى الشركات المتخصصة التابعة لها، والتي تعاونت مع أحد المكاتب الاستشارية الكبرى لإعداد الدراسات المطلوبة”. انتهى م3

شاهد أيضاً

الرئيس الايراني: ادعياء حقوق الانسان يقمعون المدافعين عن مظلومية غزة

أشار الرئيس الايراني إلى الاعتداء وقمع الطلاب الامريكيين بجريمة الدفاع عن مظلومية أهل غزة، مؤكدا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *