العراق يعتزم تمديد اتفاقية تزويد لبنان بالوقود المخصص لتوليد الكهرباء

يعتزم العراق تمديد اتفاقية تزويد لبنان بالوقود المخصص لتوليد الكهرباء بعد تعديلات جديدة على الاتفاقية الموقعة مسبقاً.

أكد ذلك وزير الطاقة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض في مؤتمر صحفي عقده عقب لقاء جمعه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في مقرّ الحكومة وسط بيروت.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الحكومة أن فياض أوضح أنّ العراق يزوّد لبنان بـ 80 ألف طن في الشهر، ولكن في هذه الفترة الكمية أصبحت أقل بسبب اختلاف السعر ، فانخفضت إلى 40 ألف طن تؤمّن ساعتين من تجهيز المواطنين بالطاقة بدل 4 ساعات.

ولفت فياض إلى أنّه يجري العمل من أجل التحضير لزيارة أخرى للعراق “لبلورة الصيغة الجديدة للاتفاقية وتمديدها ، ولنظهر للجانب العراقي أننا ملتزمون من طرفنا تسديد المستحقات ولو بشكل متدرّج ومرحلي.

الى ذلك ، لمح وزير الطاقة اللبناني الى أنّ مصر أكدت جاهزيّتها لضخّ الغاز، لكنّها بانتظار الضوء الأخضر الأميركي بعدم وجود عقوبات جرّاء قانون قيصر بانتظار التمويل من البنك الدولي ، مبينا أن المسؤولين المصريين أعادوا تكرار القول إنّهم جاهزون على المستوى التجاري والتعاقدي والفني أي أنّ الخط جاهز والكميات متوافرة والعقد جاهز أيضاً.

ومنذ حزيران 2021، يستورد لبنان من العراق شهرياً نحو 80 ألف طن من الوقود ، لتوليد الكهرباء من معامل الطاقة ، ما يؤمّن يومياً تغذية كهربائية لنحو 4 ساعات ، وفقاً لاتفاقية بين الطرفين مدّتها عام.

التصريحات لأعلى مسؤول عن الطاقة  والكهرباء في لبنان يتزامن مع أزمة مالية حادّة يشهدها لبنان منذ الربع الأخير من عام 2019 ، عندما بدأت الليرة اللبنانية بالتدهور أمام الدولار ، وفي وقت تشهد فيه المدن اللبنانية انقطاعا مستمراً للكهرباء يستمر لساعات طويلة.

انتهى

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: غزة أصبحت لا تصلح للحياة

وصفت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي، الوضع في قطاع غزة بأنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *