بارزاني وماكرون يبحثان الانتخابات العراقية ودعم فرنسا للاقليم

أعرب رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، عن سروره لاستقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أربيل، واصفاً إياه بالصديق.

وقال نيجيرفان بارزاني “سنناقش خلال الزيارة، العلاقات الثنائية، والانتخابات العراقية، ومواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك”.

وشكر رئيس إقليم كوردستان، فرنسا على دعمها المستمر للعراق وإقليم كوردستان.

ووصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فجر اليوم الأحد مطار أربيل الدولي.

واستقبل رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مطار أربيل الدولي.

وكان في استقبال الرئيس الفرنسي، بمطار أربيل الدولي، كل من نائب رئيس وزراء إقليم كردستان قوباد طالباني، ونائبا رئيس إقليم كردستان مصطفى سيد قادر وجعفر شيخ مصطفى، والقنصل الفرنسي في أربيل، ومحافظ أربيل.

واصطف حرس الشرف، في مطار أربيل مرحبين بالرئيس الفرنسي، في مراسم عسكرية مهيبة، إلى جانب عدد من الأشخاص الذين ارتدوا أزياء من فلوكلور مختلف المكونات في إقليم كوردستان.

ومع وصوله أربيل والاجتماع مع رئيس إقليم كوردستان، يكون هذا هو الاجتماع الخامس الذي يجمع نيجيرفان بارزاني والرئيس الفرنسي.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أعلن أنه “سيتوجه إلى أربيل ويلتقي بالمسؤولين  الكورد، قائلاً: “لأجدد لهم دعمي ودعم فرنسا، مثلما جددنا دعمنا للإزيديين”.

وقال ماكرون خلال مؤتمرٍ صحفي، عقده في بغداد قبل توجهه إلى أربيل، “يجب مساعدة العراق، ونحيي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على ما قام به، خاصة في تحديد موعد الانتخابات في تشرين الأول المقبل من هذا العام، أعتقد أنه عملٌ هام، وفتح الطريق أمام مشاركتنا في هذا المؤتمر”.

وأشار ماكرون، “يرافقني وفدٌ كبير من البرلمان الفرنسي وسنزور البرلمان العراقي، للبرلمان دور هام في وضع إطارٍ قانوني في تحديد آلية لتقديم الدعم للعراق، لقد أنشأنا شراكة كبيرة مع العراق، عن طريق مناهضة الإرهاب، والأجندات الدولية، وهذه فرصة أخرى لهذا الوفد لبحث المواضيع الدينية والتراثية، ومواضيع أخرى بحاجة الى فهم كافة المكونات العراقية، وهذا ما بني عليه التاريخ الفرنسي، فنحن لدينا تاريخ طويل مع العراق”.

وأكد الرئيس الفرنسي أنه يعمل مع وزارة الخارجية لتعزيز المدارس والثقافة الدينية وقال: “قمنا بعملٍ جديد هنا، كعمل منظمة ألف، هم لديهم ممثلين للعمل وتجديد العديد من المباني والمعالم الثقافية والدينية في العراق، والتي قاموا ببنائها بالتعاون مع المنظمات الفرنسية واليونسكو والمنظمات العربية، وأضاف ان “المنظمة تعمل منذ سنوات عديدة لمصلحة الشعب العراقي بكل مكوناته”.

وقال إيمانويل ماكرون، الذي أعلن جدول أعمال زيارته لإقليم كوردستان ومدينة الموصل: “سأذهب بعد قليل برفقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،  لزيارة المناطق الشيعية، وأحترامي للمكون الشيعي، وبعدها سأذهب إلى أربيل وغداً سأزور الموصل، التي لا تزال تحمل بصمات داعش، حيث سأرى ممثلين عن المسيحيين وأعلن التزامنا بتجديد بعض المناطق”.

ويزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العراق حيث شارك في قمة بغداد للشراكة والتعاون. انتهى م3

المصدر | وكالات

شاهد أيضاً

القبض على 45 أجنبياً حاولوا عبور حدود السليمانية

أعلنت قيادة قوات الحدود، اليوم الجمعة، عن القبض على 45 متسللاً أجنبياً حاولوا غبور الحدود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *