الهجرة تشكيل لجنة مشتركة لإصدار 97 هوية لأطفال عراقيين عائدين الى مخيمات النزوح

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الأحد، عن تشكيل لجنة مشتركة مع دائرة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية، لإصدار هويات للأطفال العائدين إلى البلاد والمستقرين حالياً بمخيمات النزوح، فيما كشفت عن إصدار 97 هوية حتى الآن.


وقال وكيل وزارة الهجرة، كريم النوري: إن “هناك لجنة مشكلة من وزارتي الهجرة والداخلية – دائرة الأحوال المدنية، لإصدار هويات للأطفال ممن هم من أبوين عراقيين عادوا للعراق واستقروا بمخيمات النزوح”، لافتاً إلى “إصدار 97 هوية أحوال مدنية لأطفال عائدين للبلاد ويجري إصدار أخرى للبقية”.

وشدد النوري أنه “من لم يكن عراقياً لن تصدر له هوية ولن يدخل العراق أصلاً “، موضحاً أن “بعض الأطفال العائدين الذين فقدوا هوياتهم أو لم تصدر لهم هويات بعد وهم من آباء عراقيين ستصدر اللجنة لهم وثيقة تكون هوية لهم وجواز سفر مستقبلاً “، وان وجودهم خارج الوطن وخارج السيطرة سيعرضهم لاستغلال المخابرات الدولية والجماعات الارهابية ويكونوان قنابل موقوتة”.

مواضيع ذات صلة:

الدفاع النيابية: مخيم الهول “قنبلة موقوتة” و الحكومة لم تستجب لتحذيراتنا حيال ذلك

حراك شعبي في ديالى لرفض عودة عوائل “القائمة السوداء” من الهول

 

وبشأن وجود اعتراضات من قبل المكون الإيزيدي على إعادة العائلات العراقية من مخيم الهول، قال النوري: إن “المكون الإيزيدي من حقه أن يعترض ويبلغ عمن أسهموا باضطهاد وخطف أبناء هذا المكون، شريطة أن تكون هناك أدلة ضد أحد العائدين، لكن عندما يكون هناك إعمام على جميع العائلات فلا يُعدُّ صحيحاً “.
وتابع: “نحن مع الأبرياء وعدم المساس بهم، لكننا ضد المجرمين”.

وفي وقت سابق أكد المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية (واع ) أن “مخيم الجدعة استقبل 94 عائلة عائدة من مخيم الهول، وهذه العوائل هي عوائل عراقية بحتة ولا توجد فيها أي عائلة غير عراقية، وجميعها مدققة أمنيا”.

انتهى م2

شاهد أيضاً

العامري يشدد على أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية

استقبل رئيس تحالف هادي العامري في مكتبه ببغداد الخميس نقيب الصحفيين العراقيين السيد مؤيد اللامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *