للوقاية من هشاشة العظام.. أطعمة تناولها وأخرى تجنبها

تعرف هشاشة العظام، أو تخلل العظام، أو الهشاشة بالإنجليزية Osteoporosis، على أنها حالة مرضية تؤثر في العظام، بحيث تجعلها ضعيفة وهشة وأكثر عرضةً للكسر، وعادة ما تتطور هشاشة العظام ببطء على مدى عدة سنوات، بحيث لا يشعر المصاب بالهشاشة بأّي علامات تحذيرية، وفي معظم الحالات يتم الكشف عن الهشاشة عند تعرض العظام للكسر، والذي قد يحدث بسهولة عند التعرّض لإصابات خفيفة أو تأثير مفاجئ يسبب كسر العظام.

وهي من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم، هشاشة العظام، خاصة بعد عمر الأربعين؛ حيث تصبح عظام الجسم ضعيفة وسهلة الانكسار، لدرجة أن أي سقوط أو حتى المجهود البسيط مثل الانحناء أو السعال يمكن أن يتسبب في كسور.

وهشاشة العظام مشكلة شائعة، ويشار إلى أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث وهشاشة العظام تصيب ما يقرب من 1 من كل 4 نساء فى سن 65 وما فوق في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكية.

دواء جديد لهشاشة العظام

كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من بورتلاند، أن هناك أدوية جديدة لمرض هشاشة العظام، تطالب الجسم بإعادة بناء العظام وتعزز الهيكل العظمى ضد الكسور، حيث وجد فريق من الباحثين الأمريكيين علاجا جديدا لوقف هشاشة العظام من هرمون “الأستروجين” الذي يقوم بمجموعة واسعة من الوظائف في جسم الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالإنجذاب.

وأكدت الدراسة، أن العلاج أكثر فاعلية ثلاث مرات من عقاقير هشاشة العظام الحالية في إعادة بناء كثافة العظام في العمود الفقري القطني، وفقا لنتائج التجارب السريرية “لمكلونغ” وزملائه، والتي ذكرت في مجلة نيوانغلاند الطبية.

الدكتور روبرت ريكر، رئيس مؤسسة هشاشة العظام الوطنية ومدير مركز أبحاث هشاشة العظام في جامعة كريتون في أوماها، أوضح أن (روسوزاماب) الدواء الجديد يزيد من كثافة المعادن في العظام بالعمود الفقري بنسبة 11.3 % مقارنة مع عقار (فورتيو) الذي يزيد من كثافة المعادن بنسبة 7.1 % وهو العلاج الحالي لهشاشة العظام، كما يكون الدواء الجديد أفضل بكثير من (فوساماكس)، والذي يزيد من كثافة العظام في العمود الفقري بنسبة 4.1 %، والدواء الحديث يجعل الهيكل العظمى أكثر قدرة على تحمل أحمال الوزن والضغوط.

و اسباب مرض هشاشة العظام،يوضحها عدد من الاطباء ومنهم الدكتور محمد ابو زينة استشاري جراحة العظام وتشوهات العظام .

في البداية، يقول الدكتور محمد أبو زينة استشاري جراحة العظام وتشوهات الأطفال، إن هشاشة العظام تصيب جميع الأشخاص، ولكن هناك أشخاصا أكثر عرضة للمرض وهم كبار السن، بسبب نقص الكالسيوم وفيتامين د في الجسم، مما يؤدي لهشاشة العظام.

ويؤكد استشاري جراحة العظام، أن 90 % من كسور كبار السن تكون نتيجة هشاشة العظام، كما أنها تأتي للأطفال على شكل لين عظام، وذلك بسبب نقص فيتامين د، والكالسيوم، وتأتي هشاشة العظام للكبار علي شكل كسر شائع يسمي “كسر عنق عظمة الفخد”.

 

ومن هذه الأسباب التى تسبب الإصابة بهشاشة العظام، وهي:

– عدم التعرض للشمس

– سوء التغذية

– انخفاض هرمون الأستروجين لدى النساء

– انخفاض هرمون التستوستيرون لدي الرجال

– انخفاض مستوي الكاليسوم

– التدخين

– المشروبات الغازية

– تناول بعض أنواع الأدوية مثل (منع الحمل الكورتيزون)

– أمراض الغدة الدرقية

– قلة النشاط البدني

طرق الوقاية من هشاشة العظام

ويؤكد الدكتور محمد أبو زينة، أن هناك بعض الطرق التي يجب اتباعها للوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويوضحها فيما يلي:

– يجب التعرض للشمس علي الأقل ساعة في اليوم

– ممارسة الرياضة

– تناول الغذاء الصحي

– الحصول على فيتامين د، والكالسيوم

– الحفاظ علي الوزن الصحي

– الامتناع عن شرب الكحول والمشروبات الغازية

علاج هشاشة العظام

وعن كيفية علاج هشاشة العظام، يوضح أنها تكون عن طريق الحصول على كبسولات الكاليسيوم وفيتامين د، التي يقترحها الدكتور المعالج للحالة المرضية، أو عن طريق الحقن ولكن تختلف طريقة العلاج مع المصابين بهشاشة العظام الحادة حيث يكون لهم حقنة يجب الحصول عليها مرة كل عام، ويحصل عليها المريض بعد استشارة الطبيب في المستشفى.

التغذية السليمة لتجنب الإصابة بهشاشة العظام

وفيما يخص التغذية السليمة، يؤكد الدكتور إبراهيم عبد الحكيم استشاري التغذية العلاجية للمعهد القومي، أن هشاشة العظام من الأمراض الشائعة رغم أننا من الدول التي تظهر فيها الشمس لساعات طويلة ولكن بسبب عدم التعرض إليها نصاب بهشاشة العظام.

ويقول استشاري التغذية العلاجية، إن السبب الرئيس في الإصابة بهشاشة العظام هو نقص فيتامين د، وهو يوجد تحت الجلد فهو ينشط عند التعرض للشمس ويساعد في ترسيب الكالسيوم في أنسجة العظام لتجعلها أنسجة وعظاما قوية، حيث إن عدم التعرض للشمس ونقص فيتامين د يؤديان إلى هشاشة العظام للكبار والتقوس عند الأطفال وإذا تم إهمالها تؤدي إلي تشوهات تؤثر علي الطفل طوال حياته.

ويؤكد أن الوقاية أفضل من العلاج، لذا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين د، مثل:

– صفار البيض

– المكسرات مثل، فستق، اللوز، عين الجمل

– الأسماك

– الكبدة

– الفلفل الرومي

– الحليب

– البروكلي . انتهى

المصدر / وكالات

شاهد أيضاً

فودين يقترب من صلاح.. تعرف على ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي

تمكن فريق مانشستر سيتي من تحقيق فوزًا كبيرًا، على حساب نظيره برايتون، بنتيجة 4-0 في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *