لافروف وأمير عبد اللهيان يناقشان في اتصال محادثات فيينا وأذربيجان

محادثات بين وزير الخارجية الإيراني حسين أميرعبد الليهان ونظيره الروسي سيرغي لافروف، عقب اللقاء بالمفاوض الأوروبي إنريكي مورا والمحادثات الأخيرة مع وزير الخارجية الأذربيجاني.

عقب المحادثات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والاتحاد الأوروبي، التي جرت اليوم بين مساعد وزير الخارجية الإيراني علي باقري و مفاوض الاتحاد الأوروبي  إنريكي مورا في طهران، أجرى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان محادثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، تبادلا خلالها وجهات نظرهما.

وقال أمير عبد اللهيان، في الاتصال الهاتفي، إن “محادثات اليوم مع مورا كانت إيجابية”، وأعرب الجانبان عن ارتياحهما واستعدادهما لمواصلة المحادثات.

وزير الخارجية الإيراني أفاد أن” المحادثات الجارية مع إنريكي مورا تركزت على إيجاد حلول عملية لرفع المشاكل الراهنة والقضايا العالقة  في محادثات فيينا، والتي تعود إلى موقف واشنطن ونهجها البعيد عن الالتزام بالرفع الكامل والفعال لإجراءات الحظر الأحادية وغير القانونية المفروضة على إيران.

وأكد أن “الجانبين اتفقا في نهاية المحادثات اليوم على مواصلة المشاورات بين مساعد وزير الخارجية الإيراني ومورا في بروكسل خلال الأسبوعين المقبلين”.

بدوره رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بمحادثات اليوم، مشدداً على أنه عقب لقاء مُفصّل مع أمير عبد اللهيان في موسكو الأسبوع الماضي، أصدر تعليماته لزملائه في وزارة الخارجية الروسية لإجراء مشاورات وثيقة مع نظرائهم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لمتابعة القضايا ذات الصلة بالاتفاق النووي.

كما أشاد وزير الخارجية الروسي، في هذا الاتصال الهاتفي، بـ”الموقف العقلاني للجمهورية الإسلامية الإيرانية بشأن عودة جميع الأطراف إلى التزاماتها” بشأن الاتفاق النووي.

وفي الختام، أشار لافروف إلى لقائه مع وزير خارجية جمهورية أذربيجان اليوم، وقال إنه اطلع على المباحثات الهاتفية الجيدة والبناءة بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره الأذربيجاني. انتهى م4

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

القضاء الروسي يجمد حسابات أكبر بنك أمريكي في موسكو

أصدر القضاء الروسي حكما بتجميد حسابات بنك “جي بي مورغان” في روسيا، أكبر بنك في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *