العراق يشكل فرقاً ويتواصل مع مختبرات دولية لصنع لقاحات تقي أسماكه من “كوي هيربس”

كشفت وزارة الزراعة، الاثنين (25 تشرين الأول 2021)، عن تشكيلها فرقاً لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس “كوي هيربس” القاتل للأسماك، والذي أدى لنفوق ملايين منها في العراق خلال السنوات القليلة الماضية، وظهر مجدداً قبل أيام.

وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في تصريح صحفي، إن وزارته “شكلت لجنة مشتركة من البيطريين والجامعات والقطاع الخاص، وجمعية مربي الأسماك والثروة الحيوانية من أجل تشخيص مرض كوي هيربس والوقوف على أسباب ظهوره للمرة الرابعة في البلاد”.

وأضاف، أن “الفرق ستعمل على إيجاد لقاحات مضادة لهذا الفيروس من أجل وقف انتشاره، كما يوجد تواصل مع مختبرات دولية أيضاً لإيجاد حلول عاجلة”.

وأشار النايف، إلى أن “فيروس (كوي هيربس) يظهر في الأقفاص العائمة لتربية الأسماك، والتي لا يطبق مالكوها أدنى مستويت الوقاية والتعليمات التي تصدرها وزارة الزراعة”، محذراً من “استمرار ظهور الإصابات بالفيروس ما يهدد الثروة السمكية في العراق”.

وأدى مرض “كوي هيربس (KHV)، إلى نفوق ملايين أسماك الكارب في العراق عام 2018، وظهر بعدها بشكل متقطع في مشاريع لتربية الأسماك خاصة في وسط وجنوب العراق، وأعلنت محافظات عدة تسجيل إصابات جديدة به داخل مشاريع لتربية الأسماك مؤخراً.

ويصيب هذا الفيروس القاتل للأسماك بنسبة مئة بالمئة، أسماك الكارب المستزرعة، وهي أكثر الأنواع شيوعاً في العراق ومتداولة بشكل كبير في الأسواق المحلية. انتهى م4

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية وإدانات رسمية لاستهداف حقل كورمور بالسليمانية

وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *