الجهاز المركزي للإحصاء يجري تنفيذ المرحلة الأخيرة لتجربة التعداد الإلكتروني في دهوك

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الثلاثاء، تنفيذ المرحلة الأخيرة لتجربة التعداد الإلكتروني في محافظة دهوك.

وذكر الجهاز في بيان تلقته “الغدير”، أنه “في إطار الاستعدادات الجارية لتنفيذ التعداد العام للسكان في العراق، نفذت آخر مراحل التجربة القبلية في محافظة دهوك وهي مرحلة ملء استمارة عدّ السكان، والتي تستمر لمدة خمسة ايام، وتأتي هذه التجربة استكمالا للتجارب الناجحة التي نفذها الجهاز في خمس محافظات هي بغداد والبصرة والأنبار وكربلاء وأربيل”.

وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد كاظم، بحسب البيان، “اطلعنا اليوم على المرحلة الأخيرة من مراحل تنفيذ تجربة الاختبار القبلية في تنفيذ التعداد الإلكتروني في محافظة دهوك، ووجدنا استعدادا كاملا لجميع مراحل تنفيذ العمل الميداني وتهيئة متكاملة من جميع القطاعات المشاركة في هذه التجربة”.

وأضاف كاظم: “شاركنا في التجربة ميدانيا للتعرف عن كثب على طريقة ملء البيانات من خلال الأسلوب الإلكتروني المعتمد في هذا التعداد، فضلا عن إرسال البيانات من الميدان الى مركز البيانات الوطني”، داعياً الباحثين إلى تثبيت الملاحظات التي قد تظهر في العمل الميداني من أجل تقييم العمل مرة اخرى، وإعادة بناء الخطط”.

وأشار إلى أن “هذه التجربة تعدّ مهمة كبيرة لاختبار آليات العمل للوصول إلى تجربة مثالية كي نتمكن من النجاح في تنفيذ التعداد العام للسكان، المؤمل تنفيذه في العام المقبل.

بدوره قال المدير العام للإدارة التنفيذية للتعداد سمير خضير هادي، إنه “ينفذ الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط المرحلة الأخيرة من مراحل تنفيذ التجربة القبلية للتعداد السكاني في محافظة دهوك، وهي مرحلة ملء استمارة عدّ السكان إلكترونيا بعد إجراء عمليات الحزم والحصر والترقيم وملء استمارة عدّ الأسرة، والتي تستمر لمدة خمسة ايام”.

وأضاف هادي، أن “المرحلة الحالية تتضمن قيام الباحثين بزيارة المباني والمساكن لإكمال ملء استمارة العّد، التي تتضمن جميع المعلومات الخاصة بالأسر”، مشيراً إلى أن “التجربة لاقت تجاوبا كبيرا من قبل الأهالي مع الباحثين الميدانيين في إعطاء المعلومات الخاصة بهم، وأكد هادي حرص الوزارة على أهمية تنفيذ التعداد العام للسكان 2022، بهدف بناء قاعدة بيانات، ومعرفة الخصائص السكانية، ووضع خططٍ بعيدة المدى، كذلك لمعرفة الاحتياجات المتعلقة بقطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية وغيرها من القطاعات الأخرى”.

إلى ذلك قال مدير إحصاء دهوك جيافان عبد الرزاق سليمان، إن “محافظة دهوك تشهد أول تجربة قبلية لتنفيذ التعداد السكاني إلكترونيا”.

وأضاف جيافان: “نحن بانتظار تنفيذ هذا التعداد منذ مدة طويلة والذي يهدف إلى توفير مؤشرات شاملة تخدم عملية التنمية، مؤكدا الاستعداد الكامل للتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط الإتحادية من أجل نجاح تنفيذ التعداد العام للسكان 2022 في البلاد”. انتهى م4

شاهد أيضاً

توجُّه علمي نحو القمة..!

الدكتور حسين القاصد ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *