الموارد المائية تكشف الطاقة الخزنية لسد مكحول

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، أن الطاقة الخزنية لسد مكحول تبلغ 3 مليارات متر مكعب، وفيما أكدت أن سد مكحول سيرى النور بأيادٍ عراقية، أشارت إلى أن العراق سيستوفي منظومة السدود بالكامل حال اكتمال السد.

وقال مدير عام الهيئة العامة للسدود والخزانات في وزارة الموارد المائية، كاظم سهر، للوكالة الرسمية، إن “حجر الأساس لسد مكحول تم وضعه في شهر نيسان من العام الحالي 2021، وهو سد استراتيجي ضخم يقع على عمود نهر دجلة للسيطرة على المياه القادمة من الزاب الأعلى”، لافتاً إلى أن “الهيئة قطعت شوطاً في البنية التحتية للسد”.

وأضاف سهر، أن “السدود وسيلة لخزن المياه والعراق حاليا لديه على كل نهر سد كنهر ديالى حيث هناك سدان، وكذلك دربندخان وحمرين، واذا تمكنا من اكمال سد مكحول فنكون استوفينا الطاقات المتاحة لنا من حيث الخزن والتنظيم واستوفينا منظومة السدود بالكامل”.

ولفت إلى أن “العراق يمتلك من الخبرات المحلية ما تؤهله، حيث بنينا في التسعينات سد العظيم”، مؤكداً أن “سد مكحول سيرى النور باياد عراقية”.

وبين، أن “طاقة السد الخزنية 3 مليارات متر مكعب بمحطة توليد طاقة كهربائية 260 ميغاواطا وهو سد في منطقة مؤهلة للجذب السياحي ولتنمية الثروة السمكية”، موضحاً أن “السدود تقام لأغراض الخزن والسيطرة على الايرادات القادمة من الزاب الأعلى والزاب الاسفل واسفل سد دوكان وتخفف في حال موجات الفيضان العالية الضغط على منظومة سامراء”.

وتابع: “لدينا حاليا مشاريع استصلاح وتطوير النواظم الموجودة واستكمال منظومة السدود ومنها سد بادوش والذي سيكتمل عند اكتمال التمويل اللازم”. انتهى م4

شاهد أيضاً

مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء

حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، اليوم الجمعة، موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *