إذا كنت مشرفاً على مجموعة واتساب فإنك مهدد بالسجن في السعودية!

يواجه من يحذف عضواً بمجموعة “واتساب” في السعودية خطر المحاكمة والتعرض لعقوبة قد تصل إلى السجن لمدة عام، وغرامة قد تزيد على الـ500 ألف ريال، وفق ما ذكرته صحيفة “مكة” المحلية.

الصحيفة نقلت عن المستشار القانوني السعودي أحمد عجب قوله إن تلك العقوبة أقرّها نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، على اعتبار أن من يتم حذفه من مجموعة “واتساب” قد يلحق به “ضرر معنوي وأدبي يقلل من قدره ويحط من مكانته، بخلاف كونه نوعاً من الازدراء لشخصه”.
أضاف المستشار القانوني أن المادة 3 فقرة 5 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية تقضي بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل شخص يرتكب أياً من الجرائم المعلوماتية الآتية: التشهير بالآخرين، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.
كما أشار إلى أن مغادرة العضو للمجموعة، خاصة إذا أضافوه دون إذنه، فلا يترتب عليه أي ضرر حالي أو حتى محتمل وبالتالي ينتفي احتمال المساءلة القانونية هنا لوجود مبرر مشروع ومسوغ لمغادرته المجموعة، ولانعدام توفر أركان المسؤولية التقصيرية.
يعمل نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية على مواجهة التشهير وإلحاق الضرر بالآخرين عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، وهو ما ينضوي تحته “الحط من قدر” أعضاء المجموعات، من خلال حذفهم.

شاهد أيضاً

الامارات تتحدث عن مساعٍ ’حقيقية’ لعودة العلاقات مع إيران

قال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، الثلاثاء، إن بلاده سترسل قريباً وفداً إلى إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *