الوطني الحر يؤكد التزامه بحكومة اختصاصيين برئاسة سعد الحريري

أكد “التيار الوطني الحر” برئاسة جبران باسيل، التزامه بحكومة اختصاصيين برئاسة سعد الحريري، معلنا انفتاحه “على أي حكومة يتوافق عليها اللبنانيون”.

وفي بيان أصدره عقب اجتماع دوري، أبدى “التيار الوطني الحر” الذي أنشأه الرئيس اللبناني ميشال عون ويتزعمه حاليا صهره باسيل، “قلقه من أن تؤدي المماطلة في تشكيل حكومة إنقاذية فعالة إلى بلوغ نقطة اللاعودة في مسار الانهيار المالي، وما ينتج من ذلك من مخاطر معيشية واضطرابات اجتماعية”.

وجدد التيار دعوة الحريري إلى ” تقديم تشكيلة حكومية تراعي الأصول الدستورية وتلتزم ببيان وزاري إصلاحي ينتظره اللبنانيون على قاعدة المبادرة الفرنسية ومتطلبات صندوق النقد الدولي”.

وأكد “التيار الوطني الحر” رفضه “أي انقلاب على الدستور بتخطي المناصفة الفعلية وتكريس أعراف جديدة بالحديث عن مثالثة مقنعة يحاول البعض الترويج لها على قاعدة ثلاث مجموعات من ثماني وزراء، يقود كلا منها أحد المكونات الأساسية في البلاد، مع تأييده استثنائيا لهذه المرة، ألا يكون لأي فريق أكثر من 8 وزراء”.

وختم “التيار الوطني الحر” أنه “في حال الإصرار على عدم تشكيل حكومة، فإن خيار تقصير ولاية مجلس النواب سيصبح عملا إجباريا”.

وتم تكليف الحريري بتشكيل الحكومة في لبنان في أكتوبر 2020، بعد استقالة حكومة حسان دياب عقب انفجار مرفأ بيروت، لكنه لم ينجح بعد مرور قرابة 8 أشهر، في جهود تشكيل حكومة تحظى بموافقة الأطراف السياسية في لبنان.

ويتهم الحريري الرئيس عون وتيارات سياسية مؤيدة له بوضع العراقيل في طريق تشكيل الحكومة، فيما يتهم عون الحريري بالعجز عن التشكيل وبمحاولة تجاوز الأصول الدستورية في عملية تأليف الحكومة.

انتهى م2

شاهد أيضاً

الرياض بحثت مع الطاقة الذرية فرض الآليات اللازمة لتفتيش شامل للمواقع النووية الإيرانية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن الوزير فيصل بن فرحان بحث مع المدير العام لوكالة الطاقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *