ميسان تعلن تجاوز شح المياه ونجاح الخطة الزراعية

أعلنت مديرية الموارد المائية في ميسان، اليوم الخميس (10 آذار 2022)، عن تجاوز شح المياه بالمحافظة ونجاح الخطة الزراعية، فيما أشارت إلى استمرار حملة لتطهير الأنهر.

وقال مدير الموارد المائية في ميسان علاء فيصل الساعدي، ان “مسألة الشح المائية التي تعاني منها البلاد جاء نتيجة قلة الأمطار للموسمي السابق والحالي، مما أدى إلى الاعتماد على الخزين المائي وبالتالي تسبب بنقص بالخزين المائي العام للبلاد”.

وأوضح، ان “وزارة الموارد المائية باشرت باتخاذ إجراءات مسبقة لمعالجة شح المياه منها إزالة التجاوزات على عامود نهر دجلة وإقامة البحيرات، فضلا عن توجيه الفلاحين بمنع السقي الجائر، وكذلك تطبيق نظام مراشنه ثابت على عامود نهر دجلة”.

وأشار، الى ان “جدول المراشنة بالنسبة لمحافظة ميسان يتضمن تشغيل الجانب الأيمن 3 أيام في الأسبوع واطفاءه 4 أيام، بالإضافة الى تشغيل الجانب الايسر يوميًن واطفاء خمسة أيام”، مبينا ان “هذا النظام أدى الى تجاوز محنة شح المياه في المحافظة بالإضافة الى إنجاح الخطة الزراعية”.

وأضاف ان “الرية الثانية للمحافظة اكتملت بنسبة 100 بالمئة، والان في طور الاعداد للرية الأخيرة (رية الفطام)”، لافتا الى ان “مديرة الموارد المائية باشرت بحملة كاملة لتطهير الأنهر التي تعاني خلال ازياد الشحة المائية في هذه الأنهر من خلال خطة معدة من قبل المديرية بالتعاون مع دائرة صيانة مشاريع الري”.

وتابع، ان “حملة تطهير الأنهر مستمرة على عامود نهر العريض والمشرح والكحلاء والسلام، وستشمل الاقضية ونواحي ميسان كافة”. انتهى م4

شاهد أيضاً

في منفذ الشيب الحدودي.. النزاهـة تحبط محاولـة إدخـال مواد ممنوعـة وتضـبط ثلاثة من المتورطين و(٩) عجـلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *