دراسة تحذر: الإفراط بتناول المضادات يسبب التهابات المسالك البولية

كشفت دراسة حديثة عن أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهابات المسالك البولية قد يتسبب في تكرار الالتهاب.

وأوضحت الدراسة، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة “Nature Microbiology”، أن “80% من النساء يصبن بالتهاب المسالك البولية في مرحلة ما، ولم يتضح بالضبط سبب معاناة هؤلاء النساء من نوبات متكررة”.

وأفادت الدراسة، بأن “المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج عدوى المسالك البولية قد تمهد الطريق لتكرار العدوى عن طريق استنفاد ميكروبيوم الأمعاء من البكتيريا المفيدة، موضحة أن تركيبة الميكروبيوم في حالة تغير مستمر، وتتأثر بعوامل مختلفة”، لافتة إلى أن “عدوى المسالك البولية تنشأ من “صعود” تلك البكتيريا من الأمعاء إلى المسالك البولية”.

وأكد، أحد كبار الباحثين في الدراسة سكوت هولتغرين، أن التخلص من التوازن الدقيق بين بكتيريا الأمعاء “الجيدة” و”السيئة” يمكن أن يهيئ بعض النساء لتكرار عدوى المسالك البولية”.

شاهد أيضاً

ديمبلي يُثير الجدل مجدداً بشأن مستقبله مع برشلونة

عاد الفرنسي عثمان ديمبلي نجم برشلونة، لإثارة الجدل مجددا بشأن مصيره مع النادي الكتالوني، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.